التخطي إلى المحتوى

يرغب كافة المسلمين في معرفة دعاء اليوم الخامس من رمضان الذي يوافق يوم الثلاثاء 28 أبريل 2020، مع بداية الليلة الخامسة،  للدعاء به والتقرب إلى الله عز وجل، خاصةً في تلك الأيام المباركة التي يكثر فيها المسلمون من عمل الطاعات وقراءة القرآن الكريم، واتباع سنن النبي -صلى الله عليه وسلم-، والإكثار من الأدعية المأثورة في تلك الأيام، لذا تشهد محركات البحث عمليات مكثفة عن أفضل الأدعية أثناء الإفطار في خامس أيام رمضان 2020 – 1441، والتي ذكرت في القرآن والسنة، حيث يجب الإكثار من الدعاء والتقرب من الله هذه الأيام.

دعاء خامس يوم رمضان

والدعاء هو عبادة يقصد بها التقرب من الله والتسبيح والمناجاة، وفي هذا السياق يقول الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

وعن دعاء خامس يوم رمضان روي  ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ”.

ولهذا الدعاء فضل كبير حيث أن من يقوم به يعطى في جنة الخلد سبعين ألف سرير، علي كل سرير جارية من الحور العين، ويفضل الدعاء به في الثلث الأخير من الليل وقبل الإفطار وبين إقامة الصلاة.

فضل شهر رمضان

وشهر رمضان المبارك يعد من أفضل أشهر العام وأحبها إلى الله ولعباده، فهو الشهر المبارك  الذي أنزل فيه القرآن، وبه ليلة القدر أفضل من ألف شهر، كما يغفر الله فيه الذنوب ويفتح أبواب الجنة لعباده، ويرحمهم ويقيهم من عذاب النار.

وفي سياق الحديث عن دعاء خامس يوم في رمضان، فإن دعوة الصائم لا ترد كما علمنا النبي صلي الله عليه وسلم، إذ قال: “ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم”، كما قال المصطفى“إذا دخل رمضان فتِّحت أبواب الجنة وغُلِّقت أبواب النار وسلسلت الشياطين”، مما يدل على استجابة الدعوات للصائم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *