إقتصاد وأعمال

مطالب بإنشاء شركة مخاطر لتسهيل تمويل مشروعات الطاقة المتجددة

طالب مستثمرو مشروعات الطاقة المتجددة، بضرورة إنشاء شركة مخاطر لتسهيل تمويل المشروعات التى تعانى من عزوف البنوك المحلية.

قال المهندس بسيم يوسف رئيس شعبة الطاقة المتجددة فى غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إن مشروعات الطاقة المتجددة تعانى من تراجع فرص تمويلها من البنوك المحلية نظرا لحداثة هذه المشروعات.

اشار إلى احتياج قطاع الطاقة المتجددة لتدبير تمويلات بشروط ميسرة بهدف خلق نمو فى ذلك القطاع الحيوى الذى يمتلك القدرة على تقليل الضغط على شبكة الكهرباء.

وطالب بضرورة توفير قروض ميسرة من البنوك لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة خصوصا بالقطاع المنزلى بهدف توفير الطاقة الكهربائية للمصانع بأسعار مخفضة مما يقلل من السعر النهائى للمنتجات.

وقال إن استعادة تكلفة إنشاء محطات الطاقة الشمسية فى غضون 5 /6 سنوات يعظم الاستفادة من تلك المشروعات.

كما أن توفير الطاقة الكهربائية يساعد الدولة فى بيعها بالسعر العالمى إلى الدول المجاورة.

وأكد المهندس محمد على رئيس شركة RGS للطاقة المتجددة أن البنوك لديها مخاوف من تمويل مشروعات الطاقة المتجددة على الرغم من تقديم طلبات متعددة من جانب الشركة لتمويل عملائها.

كان البنك الزراعى المصرى وافق على توفير قروض إلى 5 عملاء فقط تابعين للشركة بسبب عدم وجود مبادرات من البنك المركزى لتمويل تلك المشروعات.

على الرغم من أهميتها فى المجال الزراعى بسبب ارتفاع تكلفة تشغيل المولدات بالسولار بعد رفع الدعم عن المواد البترولية.

اضاف ان الاعتماد على الطاقة المتجددة يساهم فى توفير استهلاك الوقود التى تستورده الدولة بملايين الدولارات.

وطالب الدولة بضرورة إنشاء شركة مخاطر تعمل على دراسة مشروعات الطاقة المتجددة بهدف دراسة مشروعات الطاقة المتجددة لتحديد الجاد منها التى تحتاج إلى تمويلات بنكية.

كما أن شركة المخاطر تستطيع تمويل مشروعات الطاقة المتجددة من خلال البنوك بحيث تكون هى الضامن لدى القطاع المصرفى.

وقال مسئول فى هيئة الطاقة المتجددة ان الهيئة تمكنت من اعتماد شركات طاقة شمسية متعددة بشأن تنفيذ مشروعات الربط على الشبكة القومية للكهرباء لتعزيز فرص تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية للمجال الصناعى والتجارى من خلال تلك الشركات.

ونجحت الهيئة فى التعاقد مع مستثمر سعودى بشأن تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات فى كوم امبو باستثمارات 200 مليون دولار من المقرر تنفيذ المشروع فى غضون 3 سنوات.

كما تمكنت الهيئة من تنفيذ مشروع محطة بنبان بمحافظة أسوان باستثمارات تخطت 2 مليار دولار.

المصدر
بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا