إقتصاد وأعمال

انتهاء الاكتتاب في أسهم «شمال الزور» الكويتية بتغطية 130 %

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

a241be08f5.jpg

«الاقتصادية» من الرياض

انتهى أمس الاكتتاب العام في شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه الكويتية، حيث بلغ معدل الاكتتاب نحو 130 في المائة من السندات المالية المعروضة للبيع.
ويعد بيع حصة من الشركة التي تمتلك محطة كهرباء رئيسة وتديرها أول طرح عام في الكويت ناتجا عن شراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأفادت الهيئة الكويتية لمشروعات الشراكة في بيان أمس أنه تم طرح نصف أسهم الشركة للاكتتاب، بينما سيحتفظ بباقي الأسهم الملاك الحاليون واتحاد دولي مؤلف من شركة سوميتومو اليابانية وشركة الطاقة والمرافق الفرنسية "إنجي إس. أيه".
وحسبما ذكرت وكالة أنباء "بلومبيرج"، بدأ الاكتتاب في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) وانتهى أمس، وبدأت محطة "الزور" لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، التي تعمل بالغاز التشغيل التجاري في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، وتوفر المحطة نحو 10 في المائة من الطاقة المولدة في الكويت ونحو 20 في المائة من قدرة تحلية المياه في الكويت.
وحققت الشركة أرباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018 تجاوز 12 مليون دينار، وتحظر اتفاقية المساهمين توزيع أي أرباح لمساهمي الشركة قبل الانتهاء من توزيع الأسهم على المواطنين.
والفئة المسموح لها بالاكتتاب، هم المواطنون الكويتيون المسجلون لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية حتى تاريخ 15 أيلول (سبتمبر) 2019، والحد الأدنى للاكتتاب 387 سهما بقيمة اسمية 100 فلس للسهم، أما الحد الأقصى للاكتتاب فهو 20 ألف سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم، ويتحدد بناء على نتيجة تخصيص الأسهم على حسب مستوى المشاركة في التوزيع.

إنشرها

المصدر
الاقتصادية

قد تقرأ أيضا