الارشيف / اخبار مصرية

من «الهون والملح» إلى «الجيست بوك».. أسعار مستلزمات «السبوع» على «فيسبوك»

سيدة تجلس القرفصاء وسط الحضور تهلل بصوتها الجهور "اسمع كلام أمك.. متسمعش كلام أبوك.. الأولة بسم الله"، طقوس حفرت بذاكرتنا عن سبوع المولود، ومن منا تغيب عن ذاكرته عبارة "مش كدة يا زينب"، والتي جاءت على لسان الفنان العظيم عبد المنعم مدبولي خلال فيلمه "الحفيد"، الذي أصبح أيقونة تجسد عادات وتقاليد السبوع.

 فعلى الأرجح لم يخطر ببال عبد المنعم مدبولي ذاك الوقت، أن جولاته كعب داير لشراء مستلزمات سبوع ابنته ما بين "المقلات" و"الفرارجية" و"العلافة"، لاقتناء بطل الليلة وهو "المغات"، سيكون عبارة عن ضغطة زر لطلب "الأوردر"، من خلال "جروبات الفيسبوك" التي تخصصت في ابتكار أنواع وأشكال لمتطلبات الأم بذلك اليوم، ولو كان حيًا يرزق لترحم على أيامه.

"جيست بوك، طقم غوربال، أبريق، 30 شمعة، هون، هون بـ 450 جنيه بدلا من 700 جنيه"، أرخص العروض التي جاءت على صفحات السبوع تحت مسمى "سوق مامي"، والتي واصلت إغراء الزبائن من رواد "الفيسبوك" بعروضها كالآتي:

- "سرير، هون، أبريق، القوقعة، غربال بخامة الجوبير، جيست بوك، 30 شمعة بـ 550 جنيهًا بدلا من 800 جنيه".

- "تورتة 3 أدوار مرفقة بالبيبرونات بـ 1295 جنيهًا بدلا من 1700 جنيه".

- تورتة 3 أدوار مزودة بحصالات ومجسمات صغير من سلوبيتات الأطفال 1150 جنيهًا بدلا من 1500 جنيه".

تباينت التعليقات على تلك الصفحة وغيرها، ما بين معارض ومؤيد لتلك "الافتكاسات" التي جاءت أغربها "الجيست بوك، تيشرتات الأب والأم، ومجات، والفريم أو البرواز المفرغ المصنوع من خامة الفوم وسعره 200 جنيه للواحد"، فليس فقط المستلزمات مبالغ بها فلأسعار أيضًا جاءت باهظة للغاية.

"بعد الحجز بتستلمي بعد ٣ أسابيع من دفع العربون والعربون بيكون ٥٠ جنيهًا لو هتستلمي جوه القاهرة و١٠٠ جنيه لو محافظات، بتبعتيهم فودافون كاش أو تحويل رصيد فودافون، الاستلام بيكون مترو الشهداء ٢٥ جنيهًا، وللبيت ٥٠ جنيهًا داخل القاهرة، أما المحافظات التوصيل يبدأ من ٧٠ جنيهًا، حسب المحافظة": تلك الشروط التي بدأت بها نهى شوقي "أدمن جروب دلع بنات"، لبيع مستلزمات السبوع،  قبل أن تسرد قائمة الأسعار خاصتها.

وكما ذكرت "شوقي" خلال حديثها لـ"اليوم الجديد"، أن الأطفال أصحاب نصيب الأسد في السبوع، فينصب عليهم الاهتمام بالكامل، ولذلك هناك قسم خاص تحت مسمى "توزيعات السبوع"، وهي التي ينتظرها المعازيم طوال الاحتفال، ولها ثلاثة عروض مميزة وخاصة على حد قولها وجاءت كالتالي:

- العرض الأول "عرض العلب".. "عبارة عن ٥٠ علبة مغلفة ومزينة داخلهم الشيكولاتة وبونبون و٥٠ شنطة قماش، بالإضافة إلى شريط حروف باسم البيبي لتعليقه على الحائط وذلك بـ 950 جنيهًا".

- العرض الثاني: يحتوي على 40 مصحفًا مزينًا، 40 عربية داخلها شيكولاتة وبونبون، 40 شنطة قماش، بلونة، شريط حروف والسعر 1970 جنيها.

- العرض الثالث: 40 مصحفًا، شريط حروف بسعر 985 جنيهًا.

وأضافت، أن الأمهات يرغبن دائمًا في تسهيل الأمور عليهن، خاصة أنهم يمرون بفترة حمل يتبعها الولادة والانشغال بمتطلبات الأطفال، وتحتاج الأم لمن يفكر لها للاحتفال بمولودها ومن هنا جاءت فكرة المشروع الخاص بها.

المصدر
اليوم الجديد

قد تقرأ أيضا